المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمى

uaosr_img

هنيئاً لأمة الشهادة

بقلم أ. د نهلة منسي

الشهيد نوعان : الحكمي والحقيقي ،فالحكمي شرع له الأحكام الدنيوية يختص بهاعن سائر الموتى ،كعدم غسله ودفنه في ثيابه التي قتل فيها ، وكانت جنس من الكفن ،وطهارة دمه ،وهو مسلم مكلف طاهر عن الجنابة والحيض والنفساء،مقتول ظلما ،باي الة قتل ولم يجب به مال ولم يرتث ( أي صريع في المعركة وبعد خروجه من ساحة القتال يموت بفترة) أو وجد ميتا أو جريحاً في المعركة . أما الشهيد الحقيقي : اختصه الله بكرامات وفضائل مخصوصة لقوله تعالى ( ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون )ثم سئلوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثم تأوي الى تلك القناديل )  من هو الشهيد :وهو من قتل في سبيل الله وهو سبحانه اعلم بمن قتل في سبيله ومن ألحق به وبين النو عين تباين جزئي يتصادقان . فمن قاتل الكفار على الوجه المرضي فقتلوه .ثم لم يرتث . ويصدق الأول دون الثاني على من قتلوه مدبرا، غير متحرف للقتال، او متحيزا الى فئة، او مقاتلا رياءا وسمعة ،ويصدق الثاني :دون الأول على من مات حتف أنفه مرابطا، أو في سبيل الله. وفي الاثار من عدة اسانيد ، الشهادة سبع :سوى القتل في سبيل الله، والمطعون شهيد ،والغريق شهيد ،وصاحب ذات الجنب شهيد ،والمبطون شهيدوصاحب الحريق شهيد ، والذي يموت تحت الهدم ،شهيد والمرأة تموت بجمع شهيدة ) ومعاني مفهومة فصاحب ذات الجنب مرض ،معروف وهو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للاضلاع. والمرأة تموت بجمع أي تموت من الولادة سواء ألقت ولدها او ولدها في بطنها ولم تلده وهي التي في النفاس ،وكذلك البنت العذراء التي لم يسبق لها زواج تموت شهيدة. فهذه ميتتات في شدة الالم فتفضل الله على امة سيدنامحمد أن جعلها تمحيصا لذنوبهم وزيادة في اجورهم حتى يبلغهم بها مراتب الشهداء وصاحب الحمى من حديث سيدنا انس رضي الله عنه ، وصاحب السل من حديث سيدنا سلمان رضي الله عنه ،واللديغ ، والشريق، والذي يفترسه السبع ،والمتردي ،والمقتول دون ماله، او دينه، او دمه ،او اهله ،او مظلمته .ذكروها اصحاب السنن، والميت في السجن ،وقد حبس ظلماً من حديث سيدنا علي رضي الله عنه والميت عشقا :وهو الحب العذري .رواه ابن عباس ومن وقعت عليه صخرة فهو شهيد ، والميت وهو طالب للعلم عن أبي ذر (رضى)، والغيرى على زوجها، بمعنىالتي تغار على زوجها، أن يرتكب الزنى والفواحش ونحوه ،لا ان يعاشر ضرتها بالمعروف ،فإنها غير مذمومة ،فهذه المرأة الغيرى ،كالمجاهد في سبيل الله .فلها أجر شهيد ومن قتل دون أخيه ، فهو شهيد ،ومن قتل دون جاره ،فهو شهيد والناهي عن المنكر، الآمر بالمعروف والآثار جميعها لها أصل في الشريعة فهنيئاً لأمة محمد صلى الله علبه وسلم على هذه الرفعة والعزة .

 

مقالتي مقتبسة من تحقيق رسالة لعالم مسلم في أحكام الشهيد .

شارك المقالة

شارك الخبر

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *